내용 삭제됨 내용 추가됨
응 아니야에 대한 넘겨주기를 제거함
태그: 넘겨주기 제거
내용을 "알라후 아크바르"(으)로 바꿈
태그: 대체됨
1번째 줄:
알라후 아크바르
 
مرحبا بكم في ويكيبيديا
الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 566٬187 مقالة بالعربية. محتوى مميز · التصنيفات · فهرس أ-ي
P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية
P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب
P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء
تصفح كل البوابات
الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب
عن ويكيبيديا · مرحبا بالزوار الجدد · كيفية تعديل الصفحات · حقوق النشر · أسئلة · مساعدة
 
الثلاثاء 10 أبريل/ نيسان 2018، الموافق 24 رجب 1439 هـ
مقالة اليوم المختارة
إينياتسيو سيلونه
إينياتسيو سيلونه هو الاسم المستعار للناشط السياسي والروائي الإيطالي سيكوندو ترانكويلي. وُلد في بلدة بيشينا بمقاطعة لاكويلا في روما في 1 مايو عام 1900. في عام 1919، تولى منصب سكرتير للاتحاد الاشتراكي الروماني، وبعدها بعامين في 15 يناير عام 1921، أصبح أحد المتحدثين باسم الاشتراكيين الشباب في المؤتمر السابع عشر للحزب، والذى عُقد في مسرح كارلو جولدوني في ليفورنو، والذى فجّر انقسامًا داخل الحزب، وأدى إلى الدعوة إلى عقد المؤتمر التأسيسي لحزب جديد يحمل اسم الحزب الشيوعي الإيطالي، بقيادة كل من بورديجا وغرامشي مع سيلونه نفسه وساند غرامشي في إدارته. يُعد أحد أكثر المثقفين الإيطاليين شهرة، حيث قُرئت أعماله في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم. تُعتبر رواية فونتامارا واحدة من أشهر أعماله الروائية، وهي رواية رمزية واقعية للتنديد بالقمع والظلم الاجتماعي والفقر، وترجمت إلى العديد من اللغات. كان لسيلونه دورًا ملحوظًا في الحياة السياسية الإيطالية، حيث شارك بالنضال ضد الفاشية في العديد من محطات حياته، وكان يبث الروح في الحياة الثقافية للبلاد فيما بعد الحرب العالمية الثانية؛ وكثيرًا ما تعرض للنقد من قبل النقاد الإيطاليين، إلا أنه في الوقت نفسه كان يحظى بتقدير خاص في العالم الخارجي. تُوفي في جنيف في 22 أغسطس عام 1978. يرجع الفضل لسيلونه في تناول موضوعات عدة مثل العزلة الاجتماعية والالتزام السياسي العميق الذي تشربت به كل أعماله. كان الكاتب الأبروتسي من بين أوئل الكتاب، جنبًا إلى جنب مع مجموعة كبيرة من الكتاب الأنجلوسكسونيون، الذين تعمقوا كثيرًا في معالجة القضايا الاجتماعية في الأعمال الروائية. إلا أن سيلونه أيضًا أخذ على عاتقه مناقشة القضايا الريفية، بينما تكفل البعض الآخر بتحليل عالم العمل في المجتمع ما بعد الصناعي. ووضح جليًا أنه رمز بذلك في فونتامارا، حيث أن النقد الاجتماعي ظهر مدرجًا تحت بند التضامن والتقوى المسيحية. إضافة إلى بعض الموضوعات الأخرى التي تزامنت مع فترة كتابة هذه الرواية، بوصفها مشهدًا حقيقيًا لحياة فلاحي الريف الإيطالي في مرحلة الفاشية، حيث أبرزت جهل الفلاحين مع بعدهم المطلق عن السياسة، وقد عبر عن ذلك بنبرة ساخرة أحيانًا مع إحساسه بالمرارة وخيبة الأمل. أُسس متحف مخصص لأعمال الكاتب المذكور، يقع مقره في بيشينا، وتم العمل على تأسيسه بفضل تبرعات دارينا لاراسي عام 2000، وتم افتتاحه في 1 مايو 2006، بطلب من مركز دراسات إينياتسيو سيلونه
تابع القراءة
مقالات مختارة أخرى: الولايات المتحدة الأمريكية – الجامع الأزهر – بغداد
ما هي المقالات المختارة؟ – بوابة إيطاليا – بوابة أدب
في الأخبار
الطائر دون طيار (صقر)
6 أبريل – مقتل 70 شخصًا على الأقل وإصابة نحو 500 آخرين في هجومٍ كيماويّ في بلدة دوما بسوريا.
4 أبريل – مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض تعلن إنتاج طائرة بدون طيار أطلقت عليها اسم صقر 1(في الصُورة).
2 أبريل – وفاة الروائي والكاتب المصري أحمد خالد توفيق.
2 أبريل – الهيئة الوطنية للانتخابات المصريَّة تُعلن فوز الرئيس عبد الفتَّاح السيسي بِانتخابات الرئاسة بعد أن حصد ما يقرب من 97.08% من إجمالي الأصوات الصحيحة، مُقابل 2.92% لِمُنافسه موسى مصطفى موسى.
2 أبريل – محطة الفضاء الصينية تيانقونغ-1 تدخل الغلاف الجوي للأرض وتتحطم جنوب المحيط الهادئ.
30 مارس – مقتل 16 وإصابة أكثر من 1,400 مواطن فلسطيني أثناء إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني.
أحداث جارية: أزمة المهاجرين إلى أوروبا · حرب أفغانستان · الحرب الأهلية اليمنية · الحرب الأهلية الليبية · الحرب في دونباس · الحرب الأهلية الجنوبية السودانية · تمرد بوكو حرام · الحرب الأهلية العراقية الثانية · الحرب الأهلية السورية · الحرب الأهلية الصومالية · الحرب في شمال غرب باكستان · الصراع التركي الكردي · مجاعة جنوب السودان · حراك الريف · الأزمة الدبلوماسية مع قطر
وفيات حديثة · ويكي الأخبار
في هذا اليوم
10 أبريل: يوم وليام الأوكامي
لا إطار
1941 - القوات الألمانية بقيادة المشير إرفين رومل (في الصورة) تنجح بالاستيلاء على مدينة سرت الليبية وتطرد القوات البريطانية منها.
1960 - مجلس الشيوخ الأمريكي يقر قانونًا للحقوق المدنية شكل علامة مهمة في طريق كفاح الزنوج من أجل الحصول على كافة الحقوق والحريات باعتبارهم مواطنين في الولايات المتحدة.
1973 - إسرائيل تغتال كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار في ما عرف باسم عملية فردان.
2010 - تحطم طائرة تقل رئيس بولندا ليخ كاتشينسكي أثناء محاولتها الهبوط بالقرب من مطار مدينة سمولينسك أوبلاست في روسيا تؤدي إلى مقتله مع جميع مرافقيه وبينهم زوجته.
أحداث أخرى: 9 أبريل · 10 أبريل · 11 أبريل
الأرشيف · مواليد هذا اليوم · قائمة الأحداث التاريخية
اليوم الثلاثاء 10 أبريل 2018 (حسب التوقيت العالمي المنسق) · حدّث الصفحة
هل تعلم
Sultan Gazi Murad Han Hüdavendigâr -السُلطان الغازي مراد خان الخداوندگار.jpg
...أن السلطان العثماني مراد الأوَّل (في الصورة) هو الوحيد من بين سلاطين آل عثمان الذي قُتل في معركة، وذلك في واقعة قوصوه سنة 791هـ الموافقة لسنة 1389م؟
...أن الاتحاد الفلكي الدولي قام بتسمية التضاريس الواقعة على إنسيلادوس (أحد أقمار كوكب زحل) تيمناً بأسماء شخصيات وأماكن من كتاب ألف ليلة وليلة، وذلك بداية من سنة 1982م اعتماداً على ترجمة ريتشارد فرانسيس برتون؟
...أن السلطان العثماني مراد الأوَّل له قبران: الأوَّل في سهل كوسوڤو حيث دُفنت أحشاؤه، والثاني في بورصة حيث دُفن جثمانه إلى جانب أبيه وجدُّه؟
...أن من أعاد إعمار مدينة تبريز الأذرية الإيرانيَّة كان مجموعةً من قبيلة الأزد اليمنيَّة العربيَّة الذين استقرّوا فيها بعد الفتح الإسلامي وكانت حينها خرائب وأطلال؟
...أن حقل برقان يُعد ثاني أكبر حقل نفط بالعالم وقد صدرت أول شحنة نفط منه عام 1946؟
...أن الدولة العثمانيَّة هي الدولة الإسلامية الأولى في التاريخ التي تجعل لِولاياتها حُدودًا جُغرافيَّة واضحة ومرسومة، إذ أنَّ الدول السابقة عليها كانت تستخدم مُصطلح «ولاية» لِوصف أي مدينةٍ أو إقليمٍ يُولَّى عليه شخص يحكم باسم الخليفة؟
رشح معلومة جديدة · الأرشيف
قيل
” لم يجب عليّ الاهتمام بما يظنه الناس عني؟ أنا نفسي ومن أريد أن أكون! “
— آفريل لافين
 
 
ويكي الاقتباس · قائمة الأقوال
الصحيح في اللغة
لا تقل: ثبت بأنه متهم.
بل قل: ثبت أنه متهم.
لأن ثبت فعل لازم يتعدى بالهمزة والتضعيف.
ويكاموس · قائمة الملاحظات
هل ترغب في إنشاء مقالة؟
في ويكيبيديا العربية 566٬187 صفحة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.
 
 
اكتب اسم مقالتك الجديدة هنا
 
أنشئها
 
شاهد بعض الفيديوهات الإرشادية
مقالة اليوم الجيدة
تخطيط اسم أسماء بنت أبي بكر ملحوق بدعاء الرضى عنها
أسماء بنت أبي بكر (27 ق.هـ - 73 هـ / 595 - 692 م)، هي صحابية من السابقين الأولين في الإسلام، وهي ابنة أبي بكر الصديق، وزوجة الزبير بن العوام، وأخت عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي محمد، وكانت أسنَّ من عائشة ببضع عشرة سنة، وهي أم عبد الله بن الزبير الذي بويع له بالخلافة، وأول مولود للمهاجرين بالمدينة. لُقبت بذات النطاقين؛ لأنها شقَّت نطاقها وربطت به سفرة النبي محمد وأبي بكر حين خرجا مهاجرين إلى يثرب التي سُميت فيما بعد بالمدينة المنورة. تزوجت الزبير بن العوام، وهاجرت معه وهي حامل بعبد الله إلى المدينة المنورة، ولدت أسماء خمسة أولاد هم: عبد الله، وعروة، والمنذر، وعاصم، والمهاجر، وثلاث بنات هن: خديجة الكبرى، أم الحسن، عائشة. شهدت معركة اليرموك مع ابنها وزوجها، ثم طلقها الزبير. عاشت أسماء إلى أن وَلي ابنها الخلافة ثم إلى أن قتل، وصارت كفيفة، وماتت وقد بلغت مائة سنة، وهي أخر المهاجرات وفاةً. روت عدة أحاديث، ومسندها ثمانية وخمسون حديثًا، واتفق لها البخاري ومسلم على ثلاثة عشر حديثًا، وانفرد البخاري بخمسة أحاديث، ومسلم بأربعة. كانت أسماء بنت أبي بكر سخية النفس، فيقول ابن الزبير: «ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء، وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء، حتى إذا اجتمع عندها وضعته مواضعه، وأما أسماء فكانت لا تدخر شيئا لغدٍ.» وتقول فاطمة بنت المنذر: «إن أسماء كانت تمرض المرضة، فتعتق كل مملوك لها». وكانت تقول لبناتها ولأهلها: «أنفقن وتصدّقن ولا تنتظرن الفضل، فإنّكنّ إن انتظرتنّ الفضل لم تُفضلن شيئًا، وإن تصدّقتنّ لم تجدن فقده». كما يُروى في تقواها أنها كانت إذا أصابها الصداع وضعت يدها على رأسها وتقول: «بَذَنِي وَمَا يَغْفِرُ اللَّهُ أَكْثَرَ». كما يُروى في شجاعتها أن لمَّا كثر اللصوص بالمدينة المنورة في زمن والي المدينة سعيد بن العاص، اتخذت أسماء خنجرًا، كانت تجعله تحت رأسها، فقيل لها: «ما تَصْنَعين بِهَذا؟» فقالت: «إِذا دَخَلَ عَلَيَّ لِصٌّ بَعَجْتُ بَطْنَه». كما كانت من معبَّري الرؤى، وأنها أخذت ذلك عن أبيها، وأخذ سعيد بن المسيب تعبير الرؤى عنها.
تابع القراءة
مقالات جيدة أخرى: كندا – الرياضيات في عصر الحضارة الإسلامية – 1984
ما هي المقالات الجيدة؟ – بوابة الإسلام – بوابة صحابة
قائمة اليوم المختارة
Flag of Maghreb.svg
قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب العربي وهي المعالم التي تقوم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي الذي تديره اليونسكو. يوجد حاليًّا 22 موقعًا في المغرب العربي أُدرجت ضمن القائمة الرئيسية لمواقع التراث العالمي، أولها كان موقع مدينة تونس العتيقة في تونس الذي أُدرج كموقعٍ ثقافيٍّ سنة 1979 إلى جانب موقع قرطاج الأثري ومدرج الجم الروماني، وآخرها كانت المدينة العتيقة للرباط في المغرب سنة 2012. أما القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي في المغرب العربي فتضم 25 موقعًا بعضها مواقع طبيعيّة.
تابع القراءة
ما هي القوائم المختارة؟ · اقرأ قائمةً أُخرى
 
صورة اليوم المختارة
طبق كُشري بيتي مع الصلصة والحُمُّص والبصل والعدس والفلفل
طبق كُشري بيتي مع الصلصة والحُمُّص والبصل والعدس والفلفل
معرض الصور المختارة · رشح صورك لتكون مختارة
بوابة اليوم المختارة
Shirakawa-go banner.jpg
بوّابة التجمُّعات السُكَّانيَّة
ما هي البوابات المختارة؟ · اطلع على بوابة أخرى
 
ما هي ويكيبيديا؟
ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 280 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.
لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء الاتفاق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع مجتمع الموسوعة عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات الموسوعة والقضايا التقنية.
مشاريع شقيقة
ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Wikibooks-logo.svg
ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر
Wikiquote-logo.svg
ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة
Wikinews-logo.svg
ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة
Wikiversity-logo-ar.png
ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر المشاريع المدرسية
Wikispecies-logo.svg
ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية
Wikimedia Community Logo.svg
ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا
Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg
ويكي الرحلات
دليل السفر
Wikidata-logo.svg
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
Mediawiki-logo.png
ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة
قائمة الويكيبيديات إحصاءات ويكيبيديا العربية أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية.
 
قائمة التصفح